صندوق النظافة والتحسين بمأرب: زرعنا ٣١ ألف شجرة العام الماضي وهذه إنجازاتنا (تقرير)

صندوق النظافة والتحسين بمأرب: زرعنا ٣١ ألف شجرة العام الماضي وهذه إنجازاتنا (تقرير) جانب من تشجير مكتب التحسين في مدينة مأرب
أوام اونلاين - خاص:
  • 23 يناير ,2021 03:59 ص


قال صندوق النظافة والتحسين بمحافظة مأرب، إنه زرع العام الماضي ٣١ ألف شجرة في المحافظة، وساهم في رصف عددا من الشوارع والتدخلات العاجلة مثل كارثة السيول.



 وأوضح المكتب في تقريره السنوي للعام الماضي، أنه قام برصف مايقارب ٤٤ ألف متر مربع، علاوة على صب وتركيب ٤٦٤ قاعدة إنارة، ورفع مايقارب ٣٦٠ طن مخلفات مختلفة يومياً.


وضمن إنجازاته في مجال التحسين، أوضح المكتب في تقريره، أنه نقل ١٠٨ صهاريج مياه لري الأشجار يوميا، وتحسين أكثر من ٢٤ مكتب حكومي ومؤسسة ومرافق تعليمية وصحية منها ٨ مرافق هذا العام.



توسع ومسؤوليات

وفيما يتعلق بالقوى البشرية، أشار إلى أنه استوعب ١٥٠ عاملا العام الماضي، وبذلك يبلغ عدد موظفيه وعماله ٦٢٠ شخصا.



ولفت التقرير إلى ما قام به المكتب في مجال الحركة والنقل، حيث عمل على إدخال آلية حديثة منها كناسة أتربة آلية و٤ آليات نوع بوب كات أمريكي لرفع مخلفات البناء.



وبحسب التقرير، فقد اضطلع المكتب بمسؤولية تتعلق بتمويل الاحتفالات والمناسبات الوطنية ومواجهة جائحة كورونا بالتوعية وحملات الرش والتعقيم، فضلا عن التصدي لكارثة السيول ب٥٠ معدة شق ونقل و٢١ ألف طن مصدات للفيضان.



رصف وحدائق



وأفرد التقرير جانبا لما قام به في مجال رصف الشوارع، مشيرا إلى قيامه برصف وتحسين شارع صنعاء من مفرق حريب حتى المؤسسة وقد تم إنجاز ما يقارب ٦٦% العام الماضي، كما نفذ مشروع رصف وتحسين شارع الأربعين وتحويلة شارع الزراعة تقاطع شارع الستين الدائري، وكذا مشروع رصف الأرصفة الجانبية لشارع الهيئة، بالإضافة للكثير من المشاريع بهذا الجانب.



وتحدث التقرير عما تم إنجازه في "بناء الحدائق"، قائلا إن الحديقة الأولى يتم فيها أعمال الإنشاء من قبل مؤسسة محسن الخضر للتجارة والاستثمار، والحديقة الثانية سيتم تنفيذ فيها مدرسة مقدمة من الهجرة الدولية والمساحة لم تعد كافية لإنشاء حديقة، أما الثالثة فقد تسببت جائحة كورونا بتأخير الإنشاء، والحديقة الرابعة في الروضة لكن سيتم بناء مدرسة للموهوبين بدلا عنها كونها لم تعد صالحة.


وتطرق تقرير مكتب التحسين لتوسع العمل للمديريات خاصة في مديرية حريب وكذلك مديريتي الجوبة والوادي. أما التحسبن فقد تم رصف الجزيرة الوسطية للدائري بمحطة بن معيلي وتشجيرها وخلال الفترة القادمة سيتم إنشاء مبنى لوحدة النظافة وكذلك توفير مقالب مناسبة والتوسع بالأعمال الى مناطق جديدة بعد توفير معدات وعمالة إضافية.



صعوبات

وتناول التقرير أبرز الصعوبات التي واجهت الصندوق، ومنها "تراكم الأعمال والمهام وتحمل أعباء كبيرة في النظافة وغيرها بسبب التوسع للمدينة والنزوح الكبير الى المحافظة، وقلة الوعي المجتمعي أدت الى مشاكل لاحصر لها منها تكسير الأشجار أو حرقها وإتلافها وكذلك الحوادث، وكذا وعدم توفر مبنى للادارة العامة ومشاكل المقالب ونقص المعدات الخاصة بالتدوير والطمر وسيتم تجاوزها قريبا".



وفيما يتعلق بإزالة العشوائيات ومخلفات البناء، قام الصندوق بتنفيذ عدة حملات في شارع صنعاء لتسهيل عمل مقاول الخط ورفع السيارات والبسطات وكذلك في الشوارع الاخرى مثل شارع صرواح وكذلك رفع مخلفات البناء.


كما قام مؤخرا برفع القاطنين في شارع المؤسسة ونقلهم الى مخيم الجفينة بعد توفير سكن خاص ومرافق وخدمات وصرف مكافآت  مالية لجميع الأسر وعدد ١٠٤ أسرة ب١٠٠ ألف ريال.


مشاريع مستقبلية

وتماشيا مع مشاريعه المستقبلية، أوضح الصندوق أنه سيعمل على "استكمال مشروع المدخل الجنوبي، وإنشاء مشروع مبنى الإدارة العامة للصندوق وبناء سكن العمال، وتنفيذ مشروع الحديقة العامة، وكذا بناء مجسم دوار القردعي".



ومن ضمن مشاريعه أيضا "رصف وتشجير وتحسين مثلث التربية، رصف وتحسين دوار الشهيد الشدادي، ورصف وتحسين دوار النصر، وتوريد معدات جديدة وعمالة إضافية، واستكمال مشروعي الرصف والتشجير لبقية الشوراع، واستكمال مشروع الإنارة، واستكمال بعض مشاريع تحسين ورصف وتشجير وبناء حدائق المكاتب منها الإذاعة ومستشفى النقيعاء الطبي ومستشفى الهيئة وغيرها من المرافق".



وفي هذا الإطار أيضا، سيقوم المكتب بتنفيذ "حملات للتوعية وإنتاج المجلة الدورية صناع الجمال وتأسيس مركز اعلامي واطلاق الموقع الالكتروني وتفعيل المجال الإعلامي بهدف التوعية ومواكبة التطور التكنولوجي والإعلامي".

آخر الأخبار

اقرأ ايضاً

 السعودية تعلن عن شرط للراغبين بأداء الحج لهذا العام

السعودية تعلن عن شرط للراغبين بأداء الحج لهذا العام

أعلنت السلطات السعودية، عن شرط يلزم توفره في الراغبين بأداء فريضة الحج لهذا العام، في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودي…

 تقرير بحثي أمريكي: هجوم الحوثيين على مأرب لن يحقق ما يرجوه

تقرير بحثي أمريكي: هجوم الحوثيين على مأرب لن يحقق ما يرجوه

قالت مؤسسة جيمس تاون للأبحاث الأمريكية إن مليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران تواجه عقبتين رئيسيتين تجعل مستقبل قتالها في محافظة مأرب أكثر سوءاً، العقبة الأولى تتمثل في عدم…

 رئيس إعلامية الإصلاح: إيران تقاتل في اليمن من أجل السيطرة على نفط وغاز مارب وشبوه والممرات البحرية الدولية

رئيس إعلامية الإصلاح: إيران تقاتل في اليمن من أجل السيطرة على نفط وغاز مارب وشبوه والممرات البحرية الدولية

أكد رئيس الدائرة الإعلامية للتجمع اليمني للإصلاح علي الجرادي، أن إيران لا تقاتل في اليمن من أجل كهوف وجبال مران وأنها تريد نفط وغاز مارب وشبوه، وبحر العرب على شواطئ المهرة، وباب ال…