البنك المركزي اليمني بعدن يتخذ إجراءات للحد من التلاعب بسعر صرف الريال

البنك المركزي اليمني بعدن يتخذ إجراءات للحد من التلاعب بسعر صرف الريال مقر البنك المركزي اليمني في عدن
أوام أونلاين - متابعات:
  • 18 يناير ,2021 11:08 م

أصدر البنك المركزي اليمني ومقره الرئيسي في عدن، تعميمين موجهين إلى كافة البنوك التجارية والإسلامية، وكافة شركات ومنشآت الصرافة العاملة في الجمهورية اليمنية، وذلك للحد من عمليات المضاربة والتلاعب بسعر صرف العملة الوطنية.


وشدد البنك، على ضرورة إلتزام البنوك وشركات الصرافة، في تعاملاتهم اليومية بسعر صرف العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية وفقاً لسعر السوق، بحيث لا يتجاوز التغير في سعر الصرف (بيع/ شراء) خلال كل يوم عمل حد 1 ريال يمني/ ريال سعودي، 4 ريال يمني/ دولار أمريكي كحد أقصى وذلك في حال وجود عوامل حقيقية للتغيير في سعر الصرف.


وحدد أن سعر (الشراء/ البيع) للعملات الأجنبية لدى البنوك وشركات الصرافة، نهاية كل يوم عمل، هو سعر الصرف لليوم الثاني، في حال عدم تغيير الأسعار في نطاق الحدود المشار إليها.


ونوه على قيام مفتشي البنك المركزي، بالفحص والتفتيش والإطلاع على مدى إلتزام البنوك وشركات الصرافة، كما شدد على واجب تزويد المفتشين بكافة البيانات والتقارير اللازمة لتمكينهم من الوصول غير المقيد للبيانات والمعلومات المطلوبة لعملية التفتيش.


واعتبر البنك المركزي أن أي تجاوز لسعر الصرف بحدود تزيد عن المذكور يعد مضاربة في سعر الصرف وإضراراً بالمصلحة العامة ومخالفة للقانون وتعليمات البنك المركزي.


وأكد على ضرورة إلتزام البنوك وشركات ومنشآت الصرافة، بالتعميم الصادر مالم سيتخذ البنك المركزي الإجراءات القانونية بحق المخالفين وفقاً للقانون.

آخر الأخبار

اقرأ ايضاً

 نائب محافظ البنك المركزي يلتقي المنسق المقيم للشؤون الإنسانية في اليمن

نائب محافظ البنك المركزي يلتقي المنسق المقيم للشؤون الإنسانية في اليمن

التقى نائب محافظ البنك المركزي اليمني، شكيب الحبيشي اليوم الاربعاء في مقر البنك بالعاصمة المؤقتة عدن، المنسق المقيم للشؤون الإنسانية في اليمن (الاوتشا) ديفيد جريسلي والوفد المرافق …

 البنك الدولي يدعم اليمن بـ 127 مليون دولار

البنك الدولي يدعم اليمن بـ 127 مليون دولار

توصل لقاء وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب، ومعه وزير الزراعة والري والثروة السمكية سالم السقطري، الذي عُقد عبر تقنية الاتصال المرئي، اليوم، مع الفريق الإقليمي وفريق…

 286 مليار ريال إيرادات الجمارك خلال 2020 ووزير المالية يشدد على إيداع الإيرادات في البنك المركزي

286 مليار ريال إيرادات الجمارك خلال 2020 ووزير المالية يشدد على إيداع الإيرادات في البنك المركزي

شدد وزير المالية سالم بن بريك، على ضرورة إيداع الإيرادات المالية للدولة في حساب الحكومة العام لدى البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن وفروعه في المحافظات، وفقاً لوكالة سبأ …