عن التعميم في الخطاب الموجه ضد المشروع العنصري

عن التعميم في الخطاب الموجه ضد المشروع العنصري
همدان العليي
  • 25 ديسمبر ,2020 07:42 م
التعميم في الخطاب الإعلامي طبيعي، فالناس يتحدثون عن الحوثية باعتبارها مشروعا قائما على اعتبار السلالة الهاشمية مميزة وصاحبة حق في اليمن.
دعونا نتأمل هذه النماذج.

نفذت شركة فيرجينيا وعائلة كالفيرت البريطانية جرائم ابادة جماعية ضد السكان الأصليين في أمريكا.. وبالرغم من أن أغلب المجتمع الأوروبي كان يرفض هذه الهمجية، إلا أن الناس حتى هذه اللحظة يقولون: المستعمر الأوروبي نفذ ابادة جماعية ضد الهنود الأمريكيين (السكان الأصليين).


وأثناء الحقبة الاستعمارية، كان كثير من السود يشاركون في عملية استغلال أبناء جلدتهم لصالح البيض، بل كان هناك بيض يرفضون هذه العنصرية ضد السود. مع ذلك، لم نسمع من يقول: لا تعمموا.. لا تقولوا بأن البيض عنصريون.

كذلك في فلسطين المحتلة مثلا، ثمة فلسطينيين باعوا أرضهم للصهاينة وغيرهم ساعدوا ومكنوا العدو الصهيوني من احتلال بلادهم. في المقابل هناك يهود يرفضون المجازر الإسرائيلية ضد العرب.. مع ذلك يقول الناس: الاحتلال الإسرائيلي يمارس جرائم ضد الشعب الفلسطيني.

وعندما نفذ كل من ألكسندر الثالث ونيكولاس الثاني جرائمهم ضد يهود روسيا، كان هناك يهود يعملون مع السلطات الروسية الحاكمة. وفي الجهة الأخرى، يوجد روس مسيحيون يرفضون هذه الجرائم. مع ذلك، الخطاب العام يتحدث عن جرائم الروس ضد اليهود في روسيا.. ولم نجد من يقول: رجااااء لا تعمموا.

هناك من يقول أيضا: الحوثي قتل حتى الهاشميين.. وهذه حقيقة. لكن تعالوا لنتأمل ما حدث في جمهورية رواندا، فقد مارست قبيلة الهوتو مجازر ضد التوتسي فضلاً عن المعتدلين من الهوتو أنفسهم. مع ذلك اعتبرت جرائم بدوافع عنصرية وتعامل العالم معها كجريمة إبادة جماعية لقبيلة التوتسي بدوافع عرقية.

إذن، الناس يتحدثون في خطابهم عن المشروع الهاشمي لأنه محرك الجريمة. ووجود هاشميين يرفضون هذا المشروع، لا يلغي حقيقة أن هذا المشروع قائم على تفضيل الهاشمية في اليمن. أيضا، وجود أشخاص أو جماعات تنتمي لصف الضحايا لكنها تعمل لصالح القتلة بسبب الفقر أو الجهل أو الجشع لا يلغي حقيقة أن المشروع قائم على تمييز الهاشمية في اليمن.

خلاصة القول، الهاشمي المحترم هو الذي لا يتحسس من رفض اليمنيين لمشروع السلالة الذي يريد أن يستعبدهم.
الهاشمي السوي هو الذي يتفهم صراخ الناس وسبهم وقدحهم.. فهذه ردة فعل طبيعية ناتجة عن ظلم وقهر اليمنيين منذ فترات طويلة. وستستمر حتى يزول هذا الظلم ويعود الحق لأهله. هذه سنة الله في خلقه.

اقرأ ايضاً

 "أسبيدس" بقيادة إيطالية

"أسبيدس" بقيادة إيطالية

في مايو 2017م كنت في زيارة رسمية إلى ألمانيا، كانت هي الثانية لأوروبا بعد سويسرا، وذلك أثناء رئاستي للحكومة اليمنية، التقيت وزملائي في الوفد -وزير الخارجية عبدالملك المخلافي، ووزي…

 غزة.. القضية العادلة والاستغلال الحوثي الإيراني

غزة.. القضية العادلة والاستغلال الحوثي الإيراني

‏غزة.. القضية العادلة والاستغلال الحوثي الإيراني همدان العليي ‎@hamdan_alaly أعطوني فائدة واحدة حصل عليها أبناء غزة مما يفعله الحوثي في البحر الأحمر أو عبر مفرقعاته التي يطلقها ب…

 الدكتور أحمد عبيد بن دغر .. قالوها قوية وطنية يمنية

الدكتور أحمد عبيد بن دغر .. قالوها قوية وطنية يمنية

قالوها قوية وطنية يمنية 7يناير 2024تحية لهؤلاء المناضلون كبار القوم وزعماء الإقليم الشرق، قادة سياسيون واجتماعيون مثقفون وإعلاميون، رجالًا ونساءً فقد قالوا كلمتهم في أجواء ملبدة ب…