مدير مكتب الشباب والرياضة بمدينة مارب يتحدّث لـ"أوام أونلاين" عن بطولة الفروسية التي تقام للمرّة الأولى بالمحافظة

مدير مكتب الشباب والرياضة بمدينة مارب يتحدّث لـ"أوام أونلاين" عن بطولة الفروسية التي تقام للمرّة الأولى بالمحافظة
أوام أونلاين- خاص
  • 02 ديسمبر ,2020 11:14 ص



قال مدير مكتب الشباب والرياضة بمدينة مارب سياف صالح حشوان، إن بطولة الفروسية التي تشهدها محافظة مارب ستختتم اليوم الأربعاء، وهي البطولة الأولى التي ينظمها مكتب الشباب والرياضة بالمدينة برعاية كريمة من معالي وزير الشباب والرياضة الأستاذ نايف البكري، ومحافظ محافظة مأرب اللواء سلطان العرادة، وبإشراف من مدير عام المديرية محمد صالح فرحان.

وأضاف حشوان، في تصريح لـ"أوام أونلاين" أن البطولة تأتي أيضاً ضمن خطة مكتب الشباب بالمدينة وعلى طريق إنشاء اتحاد الفروسية في مأرب والمشاركة في بطولة الجمهورية.

ولفت إلى أن "الموروث الشعبي في محافظة مأرب يمتاز عن غيره من المحافظات بامتلاك الكثير من الخيول العربية الأصيلة، والكثير من رجال القبائل لديهم خيول أصيلة.

وحول نظام البطولة، أوضح حشوان، أنها تخضع للوائح الرسمية لبطولات سباق الفروسية مع الأخذ بما يتناسب مع الإمكانيات المتاحة.

وبشأن مضمار السباق، قال حشوان في حديثه لـ"أوام أونلاين" إنه "وفق قواعد السباق يكون طول المضمار 1200 متر للمبتدئين و1600 للمتوسط و2500 أيضاً، وأما بالنسبة للبطولة في مأرب كونها الأولى اتخذت المضمار المتوسط 1600متر بمضمار بيضاوي.

وأضاف "استفدنا من الخبرات في اتحاد الفروسية، وكان الاختيار على أن يكون حوش المطار مكان المضمار، وشارك في البطولة 32 فارساً موزعين على أربع مجموعات، لافتاً إلى أنه "تم استثناء شرط عمر الخيل المشارك في البطولة".

وإلى ذلك، حرصت اللجنة المنظمة على تزويد المشارك بأدوات السلامة، وتم تجهيز فرق إسعاف للبطولة سواء التصفيات الأولية أو النهائية، لافتاً إلى أن الطواقم الطبية شملت أيضاً الجانب البيطري لإسعاف الخيول، مؤكداً أن الفرق الطبية رافقت اللجان الفنية من بداية التدريب وتم فحص الخيول والتأكد من جاهزيتها للمشاركة وكذا معالجة أي عارض قد يطرأ عليها.

وفيما يتعلق باللجنة الفنية، قال مدير عام مكتب الشباب والرياضة بمدينة مارب، إن "اللجنة الفنية لديها حكام ومراقبين وكذا الطبيب البيطري، ويتمثل طاقم التحكيم في خط بداية يحكمه حكمين وكذا مراقبين في وسط الميدان وفي خط النهاية يتواجد الحكم الاساسي ومساعده بالإضافة إلى كاميرا خاصة بالتحكيم تثبت على خط النهاية بحيث ترصد وصول الفرسان أولا بأول ولا يعتد بأي تصوير آخر حتى لا يحصل خطأ أو خلل.

وأضاف بأنه تم تجهيز المكان وتحديد معالمه ورفع علم خاص بالمضمار بحيث يمشي الخيل فيه بسلاسة من البداية وحتى خط النهاية.
وبالإضافة إلى ذلك، قال حشوان، إنه تم تحديد منطقة حرة بعد المضمار للجمهور حيث تواجد الجمهور خلف المنطقة الحرة على طول المضمار من أوله إلى آخره، بالإضافة إلى مكان مخصص للنساء والأطفال .

وحول الجوائز، أوضح حشوان، أنه تم اعتماد اثنين مليون للفائز بالمركز الأول، ومليون للفائز الثاني، وخمسمائة ألف للفائز الثالث، مشيراً إلى أن القطاع الخاص كان له جهد في تمويل البطولة واعتماد جوائزها وأغلب نفقاتها التشغيلية في مجموعة شركات زبين التجارية وكذا شركات إنترفاكس الشرق الأوسط وكذا مجموعة شركات أبو ناب وعدد من الرعاة الفضيين والمتعاونين من القطاع الخاص.

وكانت البطولة قد انطلقت، السبت الماضي، بحضور جماهيري كبير لم تشهده المدينة من قبل، وانتهت المرحلة الأولى من التصفيات بتأهل 12 فارساً من مجموع المتسابقين إلى تصفيات المرحلة الثانية للبطولة والتي ستجري اليوم الأربعاء.


اقرأ ايضاً

 القيسي..يحتفل العالم بيوم العمال ويمرون في اليمن بحالة صعبة جراء الحرب.

القيسي..يحتفل العالم بيوم العمال ويمرون في اليمن بحالة صعبة جراء الحرب.

أوام أونلاين _ خاص قال مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بمحافظة مأرب عبدالحكيم القيسي أن العالم يحتفي باليوم العالمي للعمال فيما يعيش العمال في اليمن بوضع صعب جراء الحرب الت…

 المعهد العالي للعلوم الصحية بمأرب يحتفل بتخرج دفعة جديدة من قسمي الصيدلة والمختبرات.

المعهد العالي للعلوم الصحية بمأرب يحتفل بتخرج دفعة جديدة من قسمي الصيدلة والمختبرات.

أوام أونلاين _ مأرب. احتفل المعهد العالي للعلوم الصحية بمحافظة مأرب، اليوم، بتخريج دفعة (لبصمتنا حياة) التي تضم 52 خريجاً وخريجة من قسمي الصيدلة والمختبرات مساق دبلوم عالي. و في كل…

 مؤتمر مأرب يقدم واجب العزاء في فقيد الوطن والأمة الشيخ الزنداني.

مؤتمر مأرب يقدم واجب العزاء في فقيد الوطن والأمة الشيخ الزنداني.

أوام أونلاين _ مأرب خاصقدمت قيادة المؤتمر الشعبي العام بمحافظة مأرب اليوم واجب العزاء لأولاد وأسرة فقيد الوطن والأمة العربية والإسلامية فضيلة الشيخ عبدالمجيد بن عزيز الزنداني.وعزى …