بيان لـ 23 منظمة تستنكر حكما حوثيا بحق المواطنة انتصار الحمادي.

بيان لـ 23 منظمة تستنكر حكما حوثيا بحق المواطنة انتصار الحمادي.
  • 14 فبراير ,2023 11:18 م





أوام أونلاين _ متابعات.


ادانت منظمات مجتمع المدني بشدة حكم مليشيا الحوثي على مواطنة يمنية بالسجن لخمس سنوات.


وأدانت ثلاث وعشرون منظمة مجتمع المدني بشدة الحكم الحوثي الصادر يوم الأحد والذي قضى بتأييد حكماً ابتدائياً من إحدى محاكمها غير القانونية ضد المواطنة، الفنانة (انتصار الحمادي)، وذلك بالسجن لمدة خمس سنوات.
و استنكرت المنظمات في بيان مشترك حكم الحوثي الذي صدر من قبل محكمة الاستئناف بالعاصمة المحتلة صنعاء، وما تلاه من تشويه وتشهير حيث تعرضت الحمادي أثناء احتجازها لكافة أنواع التعذيب النفسي والجسدي وارغامها تحت الضغط على الاعتراف بالتهم الكاذبة المنسوبة لها بدون اي دليل.
ووصف بيان المنظمات الحكم بالجائر والذي يأتي ضمن منهجية إرهابية تمارسها مليشيا الحوثي ضد المرأة في اليمن مستنسخة أساليب ووسائل المنظمات الإرهابية والأنظمة الأيديولوجية الدكتاتورية في قمع المرأة واخفاء صوتها".
وقالت المنظمات في بيانها "لقد مارست المليشيات الحوثية ضد المرأة اليمنية كافة الانتهاكات كالاختطاف، والتعذيب، والاخفاء القسري والحكم بالإعدام، وفرضت القيود على الحريات الشخصية للمرأة على غرار جماعة طالبان والنظام الإيراني".
وأكد أن المرأة اليمنية تعيش في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي أوضاعا صعبة تعتبر هي المرحلة الأسوأ في تاريخ اليمن، إضافة للانتهاكات التي تمارسها المليشيات ضد الناشطات والمدافعات عن حقوق الإنسان فإن المرأة اليمنية بشكل عام تتعرض للعنف والإقصاء والتجهيل وتقييد حريتها.
واضاف البيان: أن مليشيا الحوثي تنتهج سياسة إقصاء المرأة من العمل العام والمشاركة في الدفاع عن الحقوق والحريات وتقييد حريتها بشكل متعمد وذلك باتخاذ عدد من الإجراءات والقرارات المخالفة للقانون والدستور اليمني.


وأشار إلى أن تعميمات تصدرها مليشيا الحوثي بين فترة وأخرى تقيد حرية المرأة في التنقل والسفر، واصدرت قرارات بإلغاء قطاعات المرأة في الوزارات الخاضعة لسيطرة المليشيات.
وطالب البيان، المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والأمم المتحدة وكل الأحرار في العالم القيام بشكل عاجل بالضغط على مليشيا الحوثي الإفراج عن انتصار الحمادي وزميلاته، والضغط على مليشيات الحوثي لوقف الانتهاكات ضد المرأة اليمنية والإفراج عن كافة المعتقلات في سجونها.
ودعا للضغط على ميليشيات الحوثي لإلغاء كل القرارات والإجراءات والقيود التي فرضتها سابقا على المرأة اليمنية للنيل من الحقوق والحريات والمكتسبات التي تضمنها وكفلها الدستور اليمني والتشريعات النافذة والاتفاقيات الدولية للمرأة، وإيجاد آليات فاعلة لحماية المرأة اليمنية من بطش المليشيا وعدم الانتقاص من حقوقها والنيل من مكانتها.



المنظمات الموقعة على البيان:

1- رابطة معونة لحقوق الإنسان
2- تحالف نساء من أجل اليمن
3- الرابطة الإنسانية للحقوق
4- رابطة حماية المعنفات والناجيات من سجون الحوثي
5- منظمة كوني وطن للحقوق والحريات
6-منظمة السلام للحقوق والحريات
7-الرابطة الإنسانية للحقوق
8-التكتل الدولي للحقوق والحريات
9-البيت اليمني الاوروبي
10-المركز اليمني الهولندي
11-بروكن شير لضحايا الألغام
12- المنظمات الأوروبية المتحالفة لأجل السلام
13-منظمة نداء انقاذ للحقوق والتنمية والإغاثة
14- منظمة أصوات حرة للإعلام والحريات
15- تنوع للحقوق والحريات
16- التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان
17-المجلس الوطني للأقليات في اليمن
18-الاتحاد الوطني الفئات الاشد فقرا
19 - منظمة إرادة لمناهضة التعذيب والإخفاء القسري
20 -المنظمة اليمنية السويدية لحقوق الانسان
21- المنظمة اليمنية الالمانية للديمقراطية والتنمية
22-مبادرة ليلاس الشبابية للتطوع
23- منتدى المرأة التفاعلي - تعز

اقرأ ايضاً

 منظمة"سام" تكشف عن انتهاكات جسيمة ارتكبها الانتقالي وتدعو الرئاسي الى التدخل.

منظمة"سام" تكشف عن انتهاكات جسيمة ارتكبها الانتقالي وتدعو الرئاسي الى التدخل.

أوام أونلاين _ متابعات.قالت منظمة سام للحقوق والحريات، إن قوات الانتقالي الجنوبي المسيطر على عدن ما زالت تمارس انتهاكات جسيمة، تستوجب تدخل مجلس القيادة الرئاسي والسلطات القضائية ل…

 منظمة حقوقية تُحذّر من خطورة التحاق الأطفال بمراكز الحوثيين الصيفية.

منظمة حقوقية تُحذّر من خطورة التحاق الأطفال بمراكز الحوثيين الصيفية.

أوام أونلاين _ إدارة الأخبار.حذّرت منظمة حقوقية يمنية، من خطورة التحاق الأطفال بالمراكز الصيفية لمليشيا الحوثي الإرهابية. وقالت منظمة ميون لحقوق الإنسان، في بيان لها، "نحذر من…

 العفو الدولية:ماجرى "ضربة قاسيةللشعب اليمني"،تطالب بتحقيق شفاف في مجزرة صنعاء.

العفو الدولية:ماجرى "ضربة قاسيةللشعب اليمني"،تطالب بتحقيق شفاف في مجزرة صنعاء.

أوام أونلاين _ متابعات اعتبرت منظمة العفو الدولية أن ما جرى في صنعاء من مجزرة بحق اليمنيين يمثل "ضربة قاسية أخرى للشعب اليمني وطالبت بتحقيق شفاف.وقالت العفو الدولية: ما جرى ي…