ندوة في مأرب حول التربية الإعلامية والمعلوماتية في اليمن.. الواقع والاحتياج والتحديات".

ندوة في مأرب حول التربية الإعلامية والمعلوماتية في اليمن.. الواقع والاحتياج والتحديات".
  • 01 نوفمبر ,2022 12:37 ص





أوام أونلاين – مأرب.

أقامت المنظمة الوطنية للإعلاميين اليمنيين "صدى" اليوم ندوة بعنوان التربية الإعلامية والمعلوماتية في اليمن.. الواقع والاحتياج والتحديات" بالتعاون مع اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم.

وفي افتتاح الندوة أكد وكيل محافظة مأرب عبدالله الباكري إن الحاجة اليوم للتربية الإعلامية تتزايد مع الثورة الحاصلة في وسائط الإعلام والتكنولوجيا.
وقال الباكري "نفتقر في بلدنا اليوم لرابط يجمع بين الجهود التربوية والإعلامية، خاصة في ظل وسائل التواصل الاجتماعي التي يقضي النشء أوقاتاً طويلة أمام الشاشات، وهو ما ينعكس سلباً على المخرجات التعليمية وضياع الوقت والجهد ويتسبب بأضرار نفسية وجسدية على المدى الطويل.

وأكد ضرورة دعم مشروع إضافة مادة التربية الإعلامية للمراحل الدراسية المختلفة.
ودعا الحكومة إلى دراسة إدراج مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية ضمن خططها الاستراتيجية لتطوير مهارات التلقي للرسائل المبثة عبر وسائل الإعلام والاتصال المختلفة.


من جانبه قال رئيس المنظمة الوطنية للإعلاميين اليمنيين صدى يوسف حازب إن "فجوة الحاجة إلى التربية الإعلامية والمعلوماتية في اليمن عميقة بل وتتسع يوماً بعد آخر، خصوصاً في ظل التحديات الكبيرة التي تفرضها بيئة الإعلام الرقمي، وما تكتنفه من مخاطر تستدعي التحصين والحماية من تأثيراتها".


وأضاف: "من غير المقبول استمرار الاستخدام السيء لوسائل الإعلام والاتصال والتعامل غير الناقد مع ما تتيحه من محتوى ومعلومات مؤكداً ضرورة تضافر الجهود وبوتيرة متسارعة لتعميم نهج التربية الإعلامية والمعلوماتية في اليمن.

ودعا وزارة التعليم العالي والتعليم والتدريب المهني ووزارة التربية والتعليم إلى تبني سياسات وبرامج للتربية الإعلامية والمعلوماتية تتضمن إدماج مبادئها ومعارفها ومهاراتها في التعليم العالي والمهني والتعليم العام والخاص وصولاً إلى تخصيص مواد دراسية في التربية الإعلامية والمعلوماتية وتدريب الأكاديميين والموجهين والمعلمين على تقديمها".
الخبير بالتربية الإعلامية والإعلام الرقمي الدكتور مجيب الحميدي قال إن التربية الإعلامية ليست نسخة مطورة من الإعلام التربوي، ولا تفريغاً منه ولا بديلاً عنه كما أنها ليست مصطلحاً مرادفاً للإعلام المدرسي أو التعليمي ولكنها تربية جديدة فرضتها التطورات الإعلامية للتحصين والتحرير وتمكين المتعلم من التعلم المستمر مع تلقيه لمصادر المعلومات المتدفقة باستمرار.


مشيراً إلى أن اليمن يصنف في المستوى الأخير في التصنيف الأولي لاعتماد التربية الإعلامية والمعلوماتية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حسب تقرير سابق لليونسكو.
واثريت الندوة بالمداخلات من قبل متخصصين وخبراء، وفي مداخلة عبر تقنية الاتصال المرئي شددت الخبيرة الدولية في التربية الإعلامية والمعلوماتية أستاذ دكتور إدريسية شويت، على أهمية التربية الإعلامية للناس عموماً وللصحفيين بشكل خاص، ونوهت إلى ضرورة رفع الوعي بمدى أهمية التربية الإعلامية وأهمية إيصالها للمواطن العادي بشكل بسيط وميسر.


وقالت الخبيرة في مجال التربية الإعلامية الأستاذة "بيان التل" إن بلادها الأردن قطعت شوطاً كبيراً في هذا المجال، وقد أصبح لديها اليوم تجربة رائدة على المستوى العربي في إدماج التربية الإعلامية في المناهج التعليمية .

وفي السياق ذاته أشار أستاذ الصحافة الالكترونية بجامعة الملك سعود ، أستاذ دكتور حسن منصور إلى أن للإعلام دور أساسي كوظيفة في الاستقرار المجتمعي، مشيراً إلى أنه يجري عادة التركيز على وظائف الإعلام الاعتيادية من الإخبار والترفيه والإعلان والتعبئة والدعاية وإغفال وظيفة تماسك المجتمع واستقراره، مشددا على ضرورة إضافة التربية الإعلامية لإصلاح الخلل ومنع تغول وهيمنة وسائل الإعلام تغولاً سلبياً.



اقرأ ايضاً

 ندوة إعلامية بجامعة إقليم سبأ تدعو إلى تعزيز حضور المرأة في الساحة الإعلامية الوطنية

ندوة إعلامية بجامعة إقليم سبأ تدعو إلى تعزيز حضور المرأة في الساحة الإعلامية الوطنية

أوام أونلاين _ مارب دعت ندوة إعلامية عقدت اليوم بجامعة إقليم سبأ بعنوان " أقلام الإعلاميات.. مستقبل واعد"، إلى تعزيز حضور المرأة في الساحة الإعلامية الوطنية وتمكينها من ص…

 اليمن والصين توقعان مذكرة تفاهم لمشروع ترجمة متبادلة للأعمال الأدبية الكلاسيكية.

اليمن والصين توقعان مذكرة تفاهم لمشروع ترجمة متبادلة للأعمال الأدبية الكلاسيكية.

أوام أونلاين _ متابعات.وقعت الجمهورية اليمنية وجمهورية الصين الشعبية، اليوم، مذكرة تفاهم لمشروع ترجمة متبادلة للأعمال الادبية الكلاسيكية بين البلدين والتي تعد هي الأولى من نوعها ف…

 حفل توقيع كتاب الكهنة التاريخ الاسود للإماميين بجامعة إقليم سبأ بمحافظة مأرب

حفل توقيع كتاب الكهنة التاريخ الاسود للإماميين بجامعة إقليم سبأ بمحافظة مأرب

أوام أونلاين _ مأرب.أقيم اليوم في جامعة إقليم سبأ بمدينة مأرب حفل توقيع كتاب "الكهنة" صفحات من التاريخ الأسود للكهنوت الإمامي في اليمن، للكاتبة والباحثة الدكتورة لمياء ا…