وصف مطالبها بالتطرف ..مجلس الأمن يدعو مليشيا الحوثي إلى الامتناع عن الاستفزاز والعودة إلى الانخراط البناء في مفاوضات تمديد الهدنة.

وصف مطالبها بالتطرف ..مجلس الأمن يدعو مليشيا الحوثي إلى الامتناع عن الاستفزاز والعودة إلى الانخراط البناء في مفاوضات تمديد الهدنة.
  • 06 أكتوبر ,2022 12:28 ص



أوام أونلاين - متابعات





اعرب مجلس الامن الدولي عن خيبة امل شديدة لانتهاء فترة سريان الهدنة باليمن في الثاني من أكتوبر دون الاتفاق على تمديدها.
ووصف أعضاء مجلس الأمن مطالب مليشيات الحوثي بالمتطرفة ، والقى اعضاء المجلس باللوم على مليشيات الحوثي.
وقال أعضاء بأن مطالب المليشيات الحوثية "المتطرفة في الأيام الأخيرة من المفاوضات أعاقت جهود الأمم المتحدة للتوسط في الاتفاق، مما يهدد بعواقب سلبية".




ودعا أعضاء مجلس الأمن، بشكل عاجل، الأطراف اليمنية، ولا سيما مليشيات الحوثي إلى الامتناع عن الاستفزاز، وإعطاء الأولوية للشعب اليمني، والعودة إلى الانخراط البناء في المفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة، والعمل بشكل عاجل من أجل تمديدها وإقرار توسيع الهدنة.

ورحب اعضاء مجلس الامن في بيان بمشاركة الحكومة اليمنية في جهود المبعوث الخاص، وكرروا تأكيدهم على توقعهم أن يجد الطرفان طريقا للمضي قدما لإعادة الهدنة.

كما جدد أعضاء المجلس التأكيد على ضرورة تجنب استئناف الأعمال العدائية داخل اليمن وكذلك الهجمات داخل المنطقة وعلى البحر الأحمر.


وأكدوا أن مجلس الأمن سيواصل اتخاذ كافة الإجراءات لدعم جهود السلام والأمن والاستقرار في اليمن.


وأشار أعضاء مجلس الأمن أن الأشهر الستة الماضية جلبت مزيدًا من الهدوء والأمن أكثر من أي وقت في السنوات الثماني الماضية، بما في ذلك انخفاض حاد في الخسائر بين المدنيين ، فضلاً عن جهود الحكومة اليمنية لتمكين تدفق الوقود إلى الحديدة والرحلات التجارية من وإلى صنعاء.


واكدوا أنه مع تمديد الهدنة، ستستمر هذه الفوائد للشعب اليمني في النمو، بما في ذلك رواتب المعلمين والعاملين في القطاع الصحي وموظفي الخدمة المدنية في اليمن ، وفتح الطرق في تعز وجميع أنحاء البلاد ، وتوسيع الرحلات الجوية الدولية، فضلا عن التأكد من تدفق الوقود بحرية أكبر إلى ميناء الحديدة.


و جدد أعضاء مجلس الأمن التأكيد على دعمهم للمبعوث الخاص للأمم المتحدة، وشددوا على أن التمديد سيوفر أيضًا فرصة للتوصل إلى وقف إطلاق النار وفي نهاية المطاف إلى تسوية سياسية شاملة وشاملة بقيادة يمنية ، بمشاركة كاملة ومتساوية وهادفة ، تحت رعاية الأمم المتحدة ، بناءً على المراجع المتفق عليها ووفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ، بهدف معالجة القضايا الأوسع الكامنة وراء الصراع.


وأكدوا أن العودة إلى الانخراط في مفاوضات وإعادة الهدنة هي الطريق نحو إنهاء هذه الحرب بشكل دائم وحل أزمات اليمن الإنسانية والاقتصادية.


وشدد أعضاء مجلس الأمن على التكاليف الكبرى لإنهاء التهدئة ،و انعكاساتها على الشعب اليمني.


وأعربوا عن قلقهم العميق من الخطاب الذي يهدد عمدا المفاوضات والإجراءات التي أعاقت الاستقرار الاقتصادي في اليمن.

اقرأ ايضاً

 إسرة الصحفي المختطف  المنصوري..تعرض توفيق لكسر في جمجمته وحملت الحوثي عبدالقادر المرتضي المسؤولية.

إسرة الصحفي المختطف المنصوري..تعرض توفيق لكسر في جمجمته وحملت الحوثي عبدالقادر المرتضي المسؤولية.

أوام أونلاين _خاص حملت اسرة الصحفي توفيق المنصوري المختطف لدى مليشيا الحوثي منذ سبع سنوات القيادي الحوثي عبدالقادر المرتضى مسؤولية ما تعرض له الصحفي توفيق المنصوري من اعتداء ، ادى…

 السفير البريطاني يقر بوجود قوات اتصال مع المليشيا ويقول مشكلتنا ليست مليشيا الحوثي  بل سلوكها المدمر

السفير البريطاني يقر بوجود قوات اتصال مع المليشيا ويقول مشكلتنا ليست مليشيا الحوثي بل سلوكها المدمر

أوام أونلاين _ الشرق الأو سط .أقر سفير المملكة المتحدة لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم بوجود قنوات اتصال مباشرة له مع مليشيات الحوثي، مؤكداً أنه تناول بعض الطعام مع المتحدث باسمهم محم…

 151 طالب وطالبة يجرون إمتحان المفاضلة بمأرب على منح التبادل الثقافي.

151 طالب وطالبة يجرون إمتحان المفاضلة بمأرب على منح التبادل الثقافي.

أوام أونلاين _مأرب أجرى 151 طالبا وطالبة من خريجي الثانوية العامة اليوم في جامعة اقليم سبأ امتحان المفاضلة للتنافس على منح التبادل الثقافي للعام الجامعي 2023-2024م.وتجرى الأمتحانا…