المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ يعلن تمديد الهدنة لشهرين إضافيين.

المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ يعلن تمديد الهدنة لشهرين إضافيين.
  • 02 أغسطس ,2022 09:08 م


أوام أونلاين _ متابعات خاصة.


اعلن هانس غروندبرغ المبعوث الدولي إلى اليمن تمديد الهدنة الامنية في اليمن لشهرين اصافيين .

وفي بيان له أعلن عن ان الطرفين  اتَّفَقَا لتمديد الهدنة بالشروط ذاتها لمدة شهرين إضافيين من 2 آب/أغسطس 2022 وحتى 2 تشرين الأول/أكتوبر 2022. ويتضمن هذا التمديد للهدنة التزاماً من الأطراف بتكثيف المفاوضات للوصول إلى اتفاق هدنة موسَّع في أسرع وقت ممكن.

وقال: "هانس غروندبرغ "أود أن أُعرِبُ عن امتناني لقيادات الطرفين(مليشيا الحوثي المدعومة من إيران؛ والحكومة الشرعية ) على موافقتها على هذا التمديد للهدنة وعلى استمرار انخراطها البنَّاء معي في تنفيذ الهدنة والسعي نحو توسيعها وتوطيداً للفرصة التي تقدمها الهدنة نحو سلام مستدام.

واكد أنه  سوف يكثِّف جهوده مع مليشيا الحوثي من جهة ومع الحكومة الشرعية من جهة أخرى للتوصل في أقرب وقت ممكن إلى اتفاق هدنة موسَّع

وأضاف :هذا وقد شَارَكتُ مع الطرفين مقترحاً عن اتفاق هدنة موسَّع وتلقيت تعليقات جوهرية من الجانبين حول هذا المقترح.

وأوضح إنَّ مقترح الهدنة الموسّع سوف يتيح المجال أمام التوصل إلى اتفاق على آلية صرف شفافة وفعّالة لسداد رواتب موظفي الخدمة المدنية والمتقاعدين المدنيين بشكل منتظم، وفتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى، وتسيير المزيد من وجهات السفر من وإلى مطار صنعاء، وتوفير الوقود وانتظام تدفقه عبر موانئ الحديدة. ومن شأن الإتفاق الموسّع أن يوفّر أيضاً الفرصة للتفاوض على وقف إطلاق نار شامل وعلى القضايا الانسانيه والاقتصاديه وللتحضير لاستئناف العملية السياسية بقيادة اليمنيين تحت رعايه الأمم المتحدة للوصول إلى سلام مستدام وعادل.

وأشار إلى ان  الهدف الرئيسي من الهدنة الحالية مازال  توفير انفراجة ملموسة للمدنيين في البنود التي تتضمنها الهدنة، وإيجاد بيئة مواتية لبلوغ تسوية سلمية للنِّزاع من خلال عملية سياسية شاملة.

وأكد أنه خلال الأسابيع المقبلة، سوف يكثِّف انخراطه مع الأطراف لضمان التنفيذ الكامل لجميع التزامات الأطراف بالهدنة، بما في ذلك تنفيذ العدد الكامل للرحلات الجوية وانتظامها إلى الوجهات المتفق عليها من مطار صنعاء الدولي وإليه وكذلك عدد سفن الوقود التي تدخل إلى ميناء الحديدة كما ينص عليه اتفاق الهدنة.

ولفت الى انه من المهم أيضاً احراز  تقدم حول فتح طرق في تعز وفي محافظات أخرى لتسهيل حرية حركة ملايين اليمنيين من نساء ورجال وأطفال وتسهيل تدفق السلع أيضاً. منوها الى ان  سكان تعز والمحافظات الأخرى يستحقون ان تعود عليهم الهدنة بالمنفعة من كافة جوانبها.

واكد انه يعَوِّلُ على التعاون المستمر للأطراف للوفاء بالتزاماتها وتنفيذ جميع عناصر الهدنة والتفاوض بحسن نية للوصول إلى اتفاق هدنة موسَّع ولوضع اليمن على مسار السلام المستدام. وهذا أقل ما يستحقه اليمنيون.

اقرأ ايضاً

 محافظة مارب توجه نداءً للحكومة وشركاء العمل الانساني بسرعة التدخل لتخفيف معاناة الأسرة المتضررة من السيول.

محافظة مارب توجه نداءً للحكومة وشركاء العمل الانساني بسرعة التدخل لتخفيف معاناة الأسرة المتضررة من السيول.

أوام أونلاين _مأرب.وجه المكتب التنفيذي لمحافظة مارب في اجتماعه اليوم نداءً عاجلاً إلى الحكومة وشركاء العمل الإنساني بسرعة التدخل لتخفيف معاناة الأسر المنكوبة وتغطية الاحتياجات العا…

 اليوم الثالث للهجوم الإسرائيلي.. ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32شهيد.

اليوم الثالث للهجوم الإسرائيلي.. ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32شهيد.

أوام أونلاين - وكالاتأعلن الإعلام الحربي لسرايا القدس استشهاد خالد سعيد منصور، عضو مجلسها العسكري وقائد المنطقة الجنوبية، جراء غارة إسرائيلية استهدفته مساء أمس السبت بمدينة رفح جنو…

 الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمارب تضرر أكثر من ١٦ ألف أسرة جراء السيول، توجه نداء استغاثة.

الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمارب تضرر أكثر من ١٦ ألف أسرة جراء السيول، توجه نداء استغاثة.

أوام أونلاين _مأرب قالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمارب ان الآف الأسر تضررت جراء هطول الامطار وتدفق السيول خلال الساعات الماضية بمد بمدينة مأرب. واوضحت وحدة النازحي…