خمس أيام من الهدنة..خروقات بمشاركة الطيران المسير، وتعزيزات حوثية بينها 120آلية إلى جبهات مأرب (تقرير خاص)

خمس أيام من الهدنة..خروقات بمشاركة الطيران المسير، وتعزيزات حوثية بينها 120آلية إلى جبهات مأرب (تقرير خاص)
  • 09 أبريل ,2022 06:18 ص



أوام أونلاين _ تقرير خاص



خمس أيام منذ أعلن المبعوث الدولي إلى اليمن "هانس" هدنة بشكل مفاجئ ، رحب بها ، الشرعية اليمنية ، وتحالف دعم الشرعية ،ودول الاقليم والمؤثرين ، والمهتمين بالملف اليمني.

سبق الاعلان ، دعوة مجلس التعاون الخليجي لاستضافة مشاورات يمنية _يمنية ، في الرياض ، و أعلن تحالف دعم الشرعية إيقاف الطلعات الجوية ، لتهيئة الأجواء للمشاورات.


أُعلنت  الهدنة و دخلت  حيز التنفيذ  الأحد ٣ إبريل 2022م ، بعد أكثر من عشرة أيام من انتصارات كبيرة حققتها قوات الجيش الوطني والمقاومة في مأرب؛ وتحريرها لمساحات شاسعة جنوبي مأرب، وبناء على الاعلان التزمت قوات الجيش والمقاومة بالهدنة ، وأوقفت تقدمها.

توقف الطلعات الجوية وبدء سريان الهدنة

منذ توقف الطلعات الجوية وبدء سريان الهدنة، استغلت مليشيا الحوثي كعادتها الهدنة في تعزيز جبهاتها ، وشن هجمات على مواقع للجيش في محاولة لاستعادة مواقع مهمة فقدتها قبيل اعلان الهدنة.

مصادر عسكرية أكدت أن المليشيا دفعت بكم كبير من الآليات العسكرية إلى جبهاتها في مأرب، مستغلة توقف طيران تحالف دعم الشرعية.

نقل أكثر من120الية إلى جبهات مارب



قالت مصادر عسكرية ان قوات الجيش رصدت أكثر من 120آلية قتالية حوثية وصلت إلى جبهات مأرب المختلفة ، أغلبها إلى الجبهة الجنوبية.

وأكدت المصادر ل "أوام أونلاين" تدفق آليات للمليشيا إلى الجهات ، وأن قوات الجيش رصدت 72 آلية ادخلتها المليشيا الحوثية إلى الجبهة الجنوبية لمارب تنوعت بين اطقم ومدرعات ، و دبابات،فيما دفعت بنحو 23 آلية إلى الجبهة الغربية ، عبارة عن اطقم ومدرعات.

المصادر ذاتها أكدت أن أكثر من 30آلية ثم نقلها عبر فرضة نهم ، وسحبت من الجوف إلى الجبهات الشمالية لمأرب .

وكانت مصادر عسكرية قالت ل"أوام أونلاين" إن معلومات حصلت عليها تفيد باستقدام مليشيا الحوثي 300دراجة نارية ، رصد وصول قرابة 50منها إلى الجبهة الغربية والجنوبية لمارب في أول أيام الهدنة.

هجمات الطيران المسير


قال مصدر عسكري أن مليشيا الحوثي  ،تستخدم الطيران المسير ، باستهداف مواقع وآليات قوات الجيش منذ بدء سريان الهدنة .. وأضاف أن قرابة 18 هجوما شنته بالطيران المسير ألقت قذائف استهدفت آليات وأفراد، تركزت تلك الهجمات في الجبهة الجنوبية ، وثلاث منها في جبهة المخدرة شمال غرب مارب.

وأكد أن قوات الجيش الوطني تتعامل مع تلك المسيرات بكفاءة عالية رغم كثافة تحليقها في أجواء الجبهات ، وأسقطت ثلاث منها منذ بداية الهدنة.

كسر أكثر من 10هجمات حوثية

تمكنت قوات الجيش الوطني والمقاومة من كسر ، وتصدي الأكثر من 10هجمات شنتها مليشيا الحوثي بشكل عنيف في الجبهة الجنوبية ، وجبهة المخدرة شمال غرب مارب.

وقالت مصادر عسكرية ان عمليات التصدي لهجمات المليشيا مستمرة..مضيفة أن قوات الجيش والمقاومة تصدت لهجوم حوثيا في المخدرة أول أيام الهدنة ، في منطقة ال سلامة وافشلت الهجوم ، وشنت المليشيا هجوما آخر في نفس الجبهة وتم كسره .

وإشارات إلى أن قوات الجيش والمقاومة تصدت لخمس هجمات على مواقع متفرقة بالجبهة الجنوبية ، تمكنت من إخماد نيرانها قبل أقل من ساعة من بدء الهجمات الحوثية، وانها تصدت لهجومين هما الأعنف جنوب مأرب أحدها في أول أيام الهدنة والآخر في ساعات متأخرة من مساء الخميس استمر حتى صبيحة الجمعة بما يزيد عن خمس ساعات استخدمت  المليشيا في هجومها مختلف الأسلحة، وشارك في هجماتها الطيران المسير .

خنادق ونشر قناصات

استغلت مليشيا الحوثي توقف طيران التحالف ، في استقدام شيولات لإقامة سواتر ترابية ، وبناء خطوط دفاعية في المناطق الرملية جنوب مأرب، وحفر الخنادق في جبهة الاعيرف، وشق طريق باتجاه المواقع التي قطعت قوات الجيش امداداتها خلال عمليات التقدم الأخيرة،وفق مصادر ميدانية.

وفي سياق متصل قال مصدر عسكري أن قوات الجيش رصدت نشر  مليشيا الحوثي ، قناصات في الجبهة الجنوبية.

تاريخ من نكث الاتفاقات، والمعاهدات

يعتبر الشارع اليمني ، الذي يعرف طبيعة مليشيا الحوثي أن الهدنة لن تصمد ، وأن استمرار الحديث عنها مجرد منح المليشيا وقتا كافياً لترتيب أوراقها ولملمةصفوفها ، واستقدام مقاتلين جدد ، بعد انهياراتها المتسارعة خلال الأسابيع الماضية قبل اعلان الهدنة.

الصحفي عبد الله إسماعيل في تغريدة على "تويتر " يؤكد أن مليشيا الحوثي لن تلتزم بأي اتفاق ، معتبرا ذلك امتدادا لسلوك تاريخي ممتد منذ اسلافها.

وقال :على خطى أجدادهم، وبالتاريخ والوقائع والتجارب والشهود والأحداث، نقضت جماعة الحوثي الارهابية ما يزيد عن 100 إتفاق وعهد وهدنة.
وتساءل :ما الذي تغير في سلوكها لتلتزم اليوم؟

فيما تداول ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي ، سلسلة من الاتفاقيات التي نكثتها مليشيا الحوثي  منها :
1_ ١٨يونيو ٢٠٠٤ نكثت اتفاق عبر وساطه قبليه.
2_ ١فبراير ٢٠٠٨أتفاقية الدوحه.
3_ ٢٩يناير ٢٠١٠ وساطة المجلس التنفيذي
4_ سبتمبر ٢٠١٠ اتفاقية الدوحة٢
5_ ٢٥يناير ٢٠١٤ وثيقة مؤتمر الحوار
6_ ٢١سبتمبر ٢٠١٤ اتفاق السلم والشراكة
7_ ٩فبراير ٢٠١٥ مفاوضات برعاية أممية.

‏8_ مايو٢٠١٥محادثات غير معلنة- مسقط
9_ يونيو٢٠١٥جنيف١
10_ ١٥سبتمبر٢٠١٥جنيف2
11_ ١٠أبريل٢٠١٦أتفاق ظهران الجنوب
12_ ٢١أبريل٢٠١٦مشاورات الكويت
13_ ١٩أكتوبر٢٠١٦هدنة أممية
14_ نوفمبر٢٠١٦محادثات مسقط
15_ ٨سبتمبر٢٠١٨جنيف٣
16_ ٦ديسمبر٢٠١٨مشاورات استكهولم
17_ أبريل٢٠٢٢رفضت مشاورات الرياض.

مطالبات بعودة الطلعات الجوية

تعالت الأصوات المطالبة ، بعودة الطلعات الجوية مؤكدة أن المعطيات على الأرض، تؤكد أن مليشيا الحوثي، لم تلتزم بالهدنة.

وطالب العميد الركن والخبير  العسكري محمد الكميم المقيم بالعاصمة السعودية الرياض بتدخل الطيران وقال :نطالب بتدخل طيران التحالف العربي بشكل عاجل لتدمير انساق العدو الحوثي ودباباته وعرباته وقواته البشرية المهاجمة على مارب الان.

وأضاف :طالما لم يلتزم المحتل الحوثيراني بالهدنة فنحن والتحالف في حل منها.

واعتبر ذلك اول اختبار حقيقي للمجلس الرئاسي وجدية التحالف العربي في اسناد هذا المجلس قولا وفعلا.

اقرأ ايضاً

 في مثل هذا اليوم ارتكبت مليشيا الحوثي جريمة بشعة بحق المدنيين بمدينة مأرب (تقرير).

في مثل هذا اليوم ارتكبت مليشيا الحوثي جريمة بشعة بحق المدنيين بمدينة مأرب (تقرير).

أوام أونلاين _تقرير خاص.في مثل هذا اليوم من العام 2018م شهدت مدينة مأرب جريمة بشعة ، ارتكبتها مليشيات الحوثي باستهدافها لأحد أحيائها السكنية بصاروخ خلف 27ضحية من المدنيين بينهم…

 استمرار خرق الهدنة،والجيش يعثر على حطام صواريخ إيرانية استخدمتها المليشيا في هجماتها بمأرب.(تقرير خاص).

استمرار خرق الهدنة،والجيش يعثر على حطام صواريخ إيرانية استخدمتها المليشيا في هجماتها بمأرب.(تقرير خاص).

أوام أونلاين _تقرير خاص. تسمر مليشيا الحوثي في خرق الهدنة الاممية في اليمن،باستهداف مواقع الجيش والمقاومة،وشن هجمات بالأسلحة المختلفة، والتحشيد إلى جبهات القتال منذ بدء سريان الهدن…

 النازحون في العيد ..معاناة وأحزان تتجدد.(تقرير).

النازحون في العيد ..معاناة وأحزان تتجدد.(تقرير).

أوام أونلاين _تقرير خاص. يعيش النازحون في مخيمات النزوح أوضاع صعب جدا ، ويأتي العيد ليضاعف معاناتهم، يتوزع النازحون في مأرب على 195مخيم وتجمع للنازحين وفق أحدث إحصائية للوحدة التنف…