محكمة العدل الدولية تقضي بضرورة تعليق ‎روسيا عملياتها العسكرية في ‎أوكرانيا على الفور.

محكمة العدل الدولية تقضي بضرورة تعليق ‎روسيا عملياتها العسكرية في ‎أوكرانيا على الفور.
  • 17 مارس ,2022 12:25 ص

أوام أونلاين _متابعات 




قضت محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة، في لاهاي، اليوم الأربعاء، بضرورة تعليق روسيا للعمليات العسكرية في أوكرانيا على الفور.


عند إصدار الحكم، أشارت رئيسة المحكمة، الأمريكية جوان إي دونوهيو إلى استيفاء الشروط اللازمة لإعطاء محكمة العدل الدولية الصلاحية للإشارة بأن التدابير المؤقتة، وخاصة تأكيد أوكرانيا لحقوقها، معقولة، ولم يتم ارتكاب إبادة جماعية، ولم يتم استيفاء شروط "حالة الاستعجال" في أن إجراءات "تسبب تحيزا لا يمكن إصلاحه" يمكن أن "تحدث في أي لحظة".


وقالت رئيسة محكمة العدل الدولية:"في الواقع، فإن أي عملية عسكرية، وخاصة على النطاق الذي ينفذه الاتحاد الروسي على أراضي أوكرانيا، تؤدي حتما إلى خسائر في الأرواح، وإلحاق أضرار نفسية وجسدية، وإلحاق أضرار بالممتلكات والبيئة."


نيابة عن المحكمة العالمية، تابعت قائلة: "السكان المدنيون المتضررون من النزاع الحالي أكثر عرضة للخطر"،


مضيفة أن العدوان الروسي تسبب في وقوع "العديد من القتلى والجرحى من المدنيين ... وألحق أضرارا مادية كبيرة، بما في ذلك تدمير المباني والبنية التحتية."


وأضافت القاضية جوان قائلة: "الهجمات مستمرة وتخلق ظروفا معيشية صعبة بشكل متزايد للسكان المدنيين. لا يحصل الكثير من الناس على أبسط المواد الغذائية، أو مياه الشرب، أو الكهرباء، أو الأدوية الأساسية، أو التدفئة. يحاول عدد كبير جدا من الأشخاص الفرار من المدن الأكثر تضررا في ظل ظروف غير آمنة للغاية."



وفي قراراهم، اتفق القضاة، بالإجماع، على أن يمتنع الطرفان عن القيام بأي إجراء من شأنه أن "يؤدي إلى تفاقم النزاع أو إطالته ... أو تعقيد سبل حله.


المصدر :موقع الأمم المتحدة

اقرأ ايضاً

 وزير الدفاع الروسي يعلن عزم بلاده على  إنشاء قواعد عسكرية جديدة.

وزير الدفاع الروسي يعلن عزم بلاده على إنشاء قواعد عسكرية جديدة.

أوام أونلاين _ متابعات .أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو _ الجمعة أن بلاده ستُنشئ 12 قاعدة عسكرية جديدة في غرب البلاد، رداً على تعزيز حلف شمال الأطلسي (الناتو) قواته وتوسعه المن…

 منظمة الصحة العالمية تلقت بلاغات بنحو 230 إصابة بالتهاب غامض في الكبد يصيب الأطفال معظمها في أوروبا

منظمة الصحة العالمية تلقت بلاغات بنحو 230 إصابة بالتهاب غامض في الكبد يصيب الأطفال معظمها في أوروبا

أوام أونلاين _ فرانس 24 أعلنت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء، أنها تواصل تلقي عشرات البلاغات عن إصابات أطفال بالتهاب الكبد الحاد لم يحدد سببها بعد، مقدرة عددها بنحو 230 في مختلف أن…

 السعودية تُدرج 25 شخصاً وكياناً في قوائم الإرهاب لتورطهم في تمويل مليشيا الحوثي

السعودية تُدرج 25 شخصاً وكياناً في قوائم الإرهاب لتورطهم في تمويل مليشيا الحوثي

أوام أونلاين _ متابعات . أعلنت الرياض تصنيف ٢٥ شخصاً وكياناً على قائمتها المحلية للارهاب لتورطهمفي أنشطة تسهل عمليات تمويل مليشيا الحوثي. وأعلنت رئاسة أمن الدولة السعودية تصنيف 25…