تقرير.. يرصد التفاعل المحلي والإقليمي الواسع مع كلمة محافظ مأرب اللواء سلطان العرادة

تقرير.. يرصد التفاعل المحلي والإقليمي الواسع مع كلمة محافظ مأرب اللواء سلطان العرادة
  • 10 نوفمبر ,2021 09:49 م

أوام أونلاين _ تقرير 

قوبل لقاء محافظ مأرب اللواء سلطان العرادة بوسائل الإعلام عقب اجتماع اللجنة الأمنية 6 نوفمبر باهتمام وترحيب واسع سواء على المستوى الوطني أو الإقليمي من قبل قيادات حكومية وسياسية وكتاب وناشطين من مختلف الانتماءات والولاءات السياسية والاجتماعية.
وأشاد وزراء ونواب ودبلوماسيون وسياسيون وإعلاميون وكتاب يمنيين وعرب بما جاء في لقاء المحافظ، ورأوا فيه خطابا وطنيا سياسيا شاملا جامعا تتطلبه المرحلة التي تواجه فيها اليمن مشروعا فارسي إرهابيا يستهدف اليمن والأمة العربية وهويتها وثقافتها ومعتقداتها.

وزراء ودبلوماسيون

وأكد ‏وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني أن كلمة محافظ ‎مأرب اللواء سلطان العرادة وضعت النقاط على الحروف، وأعادت تعريف المعركة التي يخوضها الجيش والمقاومة وأبناء القبائل بإسناد من تحالف دعم الشرعية بقيادة ‎السعودية في مواجهة ‎ميليشيات الحوثي.
فيما أكد وزير الإدارة المحلية السابق الدكتور عبدالرقيب فتح أن كلمة المحافظ العرادة لخصت طبيعة المعركة وتحدياتها وجماعية المسئولية عن انجازاتها سلبا وإيجابا، سواء على مستوى مكونات الشعب اليمني، أو الاشقاء في التحالف العربي.
وأضاف: حدد خطاب المحافظ العرادة بوضوح أهمية التوجهات الاستراتيجية لمعركة استعادة الدولة اليمنية، ومسئولية الشعب اليمني عنها.. مؤكدا أن شمولية الخطاب أزعجت مليشيا الحوثي وأنصارها.
وقال وزير الأوقاف والإرشاد محمد عيضة شبيبة: في دقائق قال محافظ مأرب ما يجب أن يُقال، ورد على كل سؤال، وأرسل رسائل لكل الرجال.. مضيفا: "لن تستطيع أن تقول (أما هذه فليته ما قال، أو نسي هذه فليته قال...!! والموفق من وفقه الله شكرًا سلطان).


من جانبه دعا عضو مجلس النواب الشيخ عبدالوهاب معوضة كل الأطراف التي تقف في وجه المليشيات الكهنوتية إلى مراجعة ماجاء في كلمة الشيخ سلطان العرادة، والاستفادة مما ورد فيها من مفاهيم ومواقف من شأنها أن توحد الجهود في مواجهة المشروع الكهنوتي.
فيما أكد النائب عبد الرحمن معزب أن خطاب الشيخ سلطان العرادة هو نموذج للخطاب الوطني الذي يجب أن يسود.
وقال: الشرعية تفتقد إلى أي مسؤول تنفيذي أو جهة لمخاطبة الشعب والرأي العام ، وكأن بينها وبين الشعب قطيعة وانفصام ، وهذا أول خطاب حقيقي من قيادي بالشرعية للشعب وللقضية ومختلف القوى".

وأشاد سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى اليمن سالم خليفه الغفيلي بما ورد في كلمة محافظ مأرب لوسائل الإعلام، واعتبره شهادة للتاريخ.


وقال: عندما يتحدث شخصيه في قامة ومكانة الشيخ سلطان العراده يكون للحديث قيمته وأهميته ويرقى إلى أن يكون شهادة للتاريخ تثمن الافعال والمواقف وتضعها في مكانها الصحيح.


وعلق الدكتور صالح سميع محافظة المحويت مخاطبا محافظ مأرب:‏جمعتَ فأوعيت، ووفيت وكفيت .. سلام على مأرب وقبايل مأرب .. دفنت أرض سبأ حلم الدولة الرومانية بين عامي : ٢٤ - ٢٦ قبل الميلاد ، وستدفن حلم ملالي فارس في الزمن الحاضر ، فانتظروا.


فيما اعتبر وكيل وزارة الإعلام أحمد ربيع كلمة المحافظ العرادة خارجة طريق قال وكيل وزارة العدل فيصل المجيدي "‏بعد كلمة السلطان يفترض أن يتكاتف الجميع وأن يتم دعم مأرب بالأسلحة النوعية بكل السبل، كما يجب تتويج ذلك بفتح بقية الجبهات وتشتيت جهد المليشيا تمهيدا لدحرها النهائي بإذن الله..


قال بدر السيف الاستاذ المساعد بجامعة الكويت: مضى وقت طويل لم أسمع مسؤولاً يمنياً بهذا القدر من العقل والحكمة والوطنية.. مضيفا: سلطان العرادة هو نوع القيادات الذين يفتقدهم اليمن اليوم ولا عجب أن كلماته وفعاله تعيد أمل اليمنيين على الدوام.


خطاب مسؤول ودستور

وأشاد إعلاميون وكتاب وناشطون يمنيون من أحزاب وانتماءات سياسية مختلفة بكلمة المحافظ العرادة.
وقال الإعلامي كامل الخوداني إن كلمة "‏خطاب مسؤول ومتزن وحصيف من قيادي ومقاتل يعرف خطورة المرحلة والمشروع الكهنوتي الحوثي.. خطاب يحترم الجميع ويقدر جهودهم وتضحياتهم.. السعودية والإمارات.. الشرعية والقوى الوطنية المواجهة للحوثي.. مقاومة وطنية وانتقالي.. لا فرق عنده بين مقاتل بالساحل ومقاتل بمارب.. معركة الساحل معركته ومعركة مارب معركة طارق.. خطاب جامع وإيجابي بنفَس وطني خالص".


وتابع "‏ملخص حديث اللواء سلطان العرادة محافظ مارب "ما بتدخل ياحوثي مأرب لو رجع حسين الحوثي من قبره.. التحالف قدم الكثير حتى دماء أبنائه ومازال يقدم.. معركة الساحل معركتي ومعركة مارب معركة طارق.. مارب عدن، وعدن مارب، وكلنا يد واحدة.. إيمان بالقضية، رباطة جاش، ثقة بالله وبالرجال، إنصاف.


واختتم الخوذاني تغريداته قائلا: "رضي الله عنك ياسلطان العرادة."
فيما كتب غائب حواس في منشور له على فيسبوك: "أعتقد بالنسبة للأحزاب والمكونات والأطراف والأفراد المنتمين إليها - في داخلِ اليمنِ وخارجِه أن سلطان العرادة في حديثه الأخير قد وضع لها دستور وميثاق الشرف لخطاب معركة الكرامة التي يخوضها خيرة رجال اليمن اليوم في مأرب.


وأضاف حواس: حديث سلطان ميثاقٌ لا أشرفَ ولا أعقلَ ولا أحكمَ ولا اكرمَ منه، لمن أراد الشرفَ والعقلَ والحكمةَ والكرامة، ولمن يهمّه شرفُ اليمنِ وكرامتُه ومصيرُه الماثلُ تحت قلمِ التاريخ.


خطاب مركز جامع


وعلق الدكتور محمد قيزان وكيل وزارة الإعلام قائلا: "‏كلمات مختصرة مركزة هادفة قالها محافظ ‎مأرب سلطان العرادة "مأرب صمدت وستصمد في وجه المشروع الإيراني، ولن تصل ميليشيا الحوثي الإيرانية إلى مبتغاها، وسيرى ‎اليمنيون في الأيام القادمة ماتقر به الأعين"
وأضاف: هذه الكلمات "جعلت الحوثيين والمتحوثيين يفقدون صوابهم، فلله درك يا سلطان مأرب يا قلعة الجمهورية".


من جانبه قال محمد المهدي مستشار وزارة الثقافة محمد المهدي: "ربما بلغت حالة الحيرة نصابها خلال الفترة الماضية مما يجري حول قبلة جمهوريتنا ( مأرب الحرية ) وهناك ماكنا نريد قوله وآثرنا السكوت والصمت فالمشهد ضبابي ومحير حتى تحدث سلطان مأرب وقائدها فقال ماكان يجب قوله وجمع في حديثه الشمول والذكاء والحنكة والدبلوماسية.


وتابع: "قد يقول البعض أن الحديث لايكفي والحقيقة أن الحديث في هذا التوقيت بهذا العمق والذكاء والعزة يرفع المعنويات ويعزز التلاحم ويزيد التقارب ويسكت كل الأصوات التي لامهمة لها غير الإرجاف.


وقال الصحفي حسن الفقيه معلقا على خطاب المحافظ العرادة: ‏صارح، كاشف، تحدى، وعد، صافح، رسم الخطوط العريضة: لا عدوا إلا هذه العصابة الإيرانية ولن ننسى كل من وقف معنا، لن يدخلوا الأرض المقدسة ولو حشدوا قتلاهم يتقدمهم صريعهم الأول.


وأضاف: "هذا جزء مما قاله القائد العرادة، وكثير من القول على الأرض.. والسلام على من اتبع الهدى".


وقال مدير عام مكتب الإعلام بمحافظة الجوف يحيى قمع: ‏تصريح واحد للعرادة هز أركان الحوثي وكيانه ، لا تزال الأدوات الحوثية تثرثر حول الرجل حتى اللحظة ، وهذه طبيعة المشاريع الوظيفية ، مسيرة كرتونية هشة عباره عن مشروع مفلس ينتفخ بالزيف والدجل والدعاية الكذابة وسرعان ما تعود وتنتهي الانتفاشه.


وقال الإعلامي عبدالكريم المدي: شخصيا لم أتفاجأ بتصريحات القيل الوفي لجمهوريته الشيخ سلطان العراده محافظ مأرب، لأني أعرف بأن الرجل من طينة اليمن وخلاصة الأقيال يحمل مشروعا جمهوريا، يدافع عن وطننا من غزو فارس وأدواتها التي تحاول البطش باليمن أرضا وإنسانا وثفافة وهوية.


وقالت الناشطة نورا الجروي: تصريح الشيخ المناضل سلطان العراده محافظ محافظة مأرب يشرف كل يمني ويدعو للتفاؤل والتلاحم الشعبي وتوحيد الصفوف للدفاع عن الجمهورية ونؤيد كل ماجاء فيه وندعو الجميع لتأييده ومساندة مأرب بالكلمة والموقف.


واختتمت: "حفظ الله مأرب شامخة حره عزيزه على قلب كل يمني ونصرها ونصر بها الجمهورية".


وقال الصحفي رماح الجبري: سلطان العرادة محافظ ‎مارب.. السياسي والقائد الذي تحتاجه المعركة.. حديثه درس مهم في القيادة والوطنية والتسامي وتوحيد الجهود ورص الصفوف، وجرعة أمل ومعنوية لمن انهارت معنوياتهم وفقدوا الثقة في عدالة قضيتهم وقوة موقفهم.


وأضاف "‏العرادة في حديثه الليلة حمل رسائل مهمة وأعاد العرادة تعريف المعركة بالنسبة للتحالف وكذا اهتمام أو متابعة قيادة الدولة بالمعركة.. مستطردا: ‏‏تحدث العرادة عن المعركة الوطنية ضد المليشيا الحوثية باعتبارها ‎معركة الجمهورية، وليس من حق أحد حصرها في فئة أو حزب أو قبيلة.. وفي إطار توحيد الجهود الوطنية كان حديثه أكثر قوة عندما تحدث عن القوات في الساحل الغربي والعميد طارق صالح.


يذكر أن كلمة المحافظ العرادة لوسائل الإعلام قوبلت باهتمام واسع من قبل وسائل الإعلام المختلفة المحلية والعربية، قنوات ومواقع وصحف، فيما تداول آلاف الناشطين ورواد التواصل الإجتماعي كلمة المحافظ بالفيديو والنص والتعليق والإشادة.


اقرأ ايضاً

 (تقرير) يوضح سير المعارك بجبهات مأرب خلال الساعات الماضية.

(تقرير) يوضح سير المعارك بجبهات مأرب خلال الساعات الماضية.

أوام أونلاين _ تقرير خاص . شهدت الساعات الماضية معارك عنيفة في عدد من جبهات مأرب. حيث شهدت الجبهة الجنوبية والغربية معارك عنيفة استمرت لساعات ، وتجددت مرة أخرى. جنوب مأرب..معارك …

 استمرار المعارك في جبهات مارب الجنوبية والغربية (تقرير).

استمرار المعارك في جبهات مارب الجنوبية والغربية (تقرير).

أوام أونلاين _ تقرير تشهد جبهات محافظة مأرب اشتداد للمعارك وبشكل مستمر دون توقف وعلى مدى الايام الماضية كانت المعارك أشد سخونه ، في جبهة مارب الجنوبية ، وتصاعدت حدة المواجهات أيضا…

 استمرار المعارك في جبهات مارب الجنوبية والغربية (تقرير).

استمرار المعارك في جبهات مارب الجنوبية والغربية (تقرير).

أوام أونلاين _ تقرير تشهد جبهات محافظة مأرب اشتداد للمعارك وبشكل مستمر دون توقف وعلى مدى الايام الماضية كانت المعارك أشد سخونه ، في جبهة مارب الجنوبية ، وتصاعدت حدة المواجهات أيضا…