حجاج بيت الله ينفرون إلى مزدلفة بعد قضاء ركن الحج الأعظم

حجاج بيت الله ينفرون إلى مزدلفة بعد قضاء ركن الحج الأعظم
أوام أونلاين- متابعات
  • 19 يوليه ,2021 10:01 م


بدأ حجاج بيت الله الحرام، بعد غروب شمس الإثنين، التاسع من ذي الحجة، في النفرة إلى مشعر "مزدلفة"، بعد الوقوف على صعيد عرفات وقضاء ركن الحج الأكبر.

جاء ذلك في يوم توحدت فيه ألسنة الحجيج، رغم اختلاف جنسياتهم، على التلبية برجاء قائلة: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك.. لا شريك لك".

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) بأن" ضيوف الرحمن بدأوا، مساء اليوم، التحرك إلى مزدلفة وحين يصلون سيؤدون صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير اقتداءً بسنة رسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، ويلتقطون بعدها الجمار".

وأضافت: "سيبيت الحجاج هذه الليلة في مزدلفة، ثم يتوجهون إلى منى بعد صلاة فجر عيد الأضحى (الثلاثاء) لرمي جمرة العقبة ونحر الهدي (الأضاحي)".

وتعد النفرة من عرفات إلى مزدلفة المرحلة الثالثة من مراحل تنقلات حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة لأداء مناسك الحج، بعد يوم التروية والوقوف بعرفة.

واتسمت "تحركات قوافل حجاج بيت الله الحرام بالانسيابية"، وفق "واس".

وكان حجاج بيت الله تدفقوا، صباح اليوم، إلى صعيد جبل عرفات قادمين من منى؛ حيث قضوا "يوم التروية"، في الثامن من ذي الحجة، وسط إجراءات احترازية مكثفة لمنع تفشي فيروس "كورونا".

ويقع جبل عرفات (عرفة) على بعد 12 كم شرق مكة، على الطريق الرابط بينها وبين محافظة الطائف بحوالي 22 كم، وعلى بعد 10 كم من مشعر منى و6 كم من مزدلفة، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم المكي.

ويقول المؤرخون إن تسميته جاءت على عدة أقوال منها أن آدم عرف حواء فيها، ومنها أن جبريل عرَّف النبي إبراهيم - عليه السلام- فيها المناسك، وقيل لتعارف الناس فيها.

وقال خطيب يوم عرفة بالمسجد الحرام، الشيخ بندر بليلة، الإثنين، إن الشرع أمر المسلمين بالإحسان، والسعي لاستقرار البلاد، والنهي عن الفتن والإفساد في الأرض والإرهاب.

ومنذ السبت الماضي، تحولت أنظار العالم الإسلامي إلى مكة المكرمة؛ حيث بدأ الحجاج بالتوافد وأداء طواف القدوم.

اقرأ ايضاً

 البيت الأبيض يعلن إصابة الرئيس الأمريكي جو بايدن بفيروس كورونا

البيت الأبيض يعلن إصابة الرئيس الأمريكي جو بايدن بفيروس كورونا

أوام أونلاين _ وكالات أعلن البيت الأبيض إصابة الرئيس الأمريكي جو بايدن بكوفيد_19. وكشف طبيب جو بايدن المصاب بكوفيد-19، عن الأعراض التي يواجها الرئيس الأمريكي البالغ من العمر 79 عا…

 باكستان: عمران خان يطالب بانتخابات مبكرة بعد فوز حزبه في ولاية بنجاب

باكستان: عمران خان يطالب بانتخابات مبكرة بعد فوز حزبه في ولاية بنجاب

أوام أونلاين - أ.ف.بدعا رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان مجدداً، اليوم الاثنين، إلى انتخابات مبكرة بعدما سيطر حزبه على البرلمان المحلي في انتخابات أُجريت أمس الأحد في البنج…

 القوات الأوكرانية تنسحب من منطقة  مدينة سيفيرودونيتسك.

القوات الأوكرانية تنسحب من منطقة مدينة سيفيرودونيتسك.

أوام أونلاين _وكالات.أعلن حاكم منطقة لوغانسك الاوكرانية سيرهي غايداي، الجمعة، أنه “سيتعين سحب القوات الأوكرانية من المدينة الاستراتيجية سيفيرودونيتسك التي تسيطر القوات الروسية على …