دليل نشوان للأيام الوطنية.. إضاءة دائمة للذاكرة اليمنية

دليل نشوان للأيام الوطنية.. إضاءة دائمة للذاكرة اليمنية
أوام أونلاين:
  • 22 أبريل ,2021 09:26 ص



يعكف فريق من باحثي مركز نشوان الحميري للدراسات والإعلام برئاسة الدكتورة لمياء الكندي، على إعداد وتوثيق قائمة بأهم التواريخ الوطنية ضمن مشروع (دليل نشوان للأيام الوطنية).

يهدف الدليل إلى تزويد الجمهور الكريم ومراكز البحث ومنابر الإعلام وصفحات الأقيال بدليل مزمّن يعين على استقبال المناسبات الوطنية والإعداد المسبق لها لتكون أيام السنة كلها أياماً وطنية.

يحتوي دليل نشوان بصورته الأولية على ما يلي:
- أبرز الأحداث الوطنية قديما وحديثا.
- تواريخ ميلاد ورحيل رموز الوطن وأحراره.
- تواريخ استشهاد الأبطال.
- تواريخ مواسم الزراعة والصيد والرعي.
- تواريخ المهرجانات الشعبية.

كما يحتوي الدليل على نبذة مقتضبة عن كل حدث أو شخصية. ويجري تصميمه بحيث يصبح قابلاً للاضافة والتعديل والتطوير والتذكير ويكون متاحا للجمهور الكريم لإضافة الأحداث والأيام التي لم يشملها الدليل، والإسهام في تحرير وتدقيق المحتوى بإشراف هيئة متخصصة من كافة الأطياف الوطنية.

وبالإضافة لوظيفته التذكيرية اليومية، يهدف الدليل لأن يكون بمثابة نواة موسوعة وطنية ومرجعا بحثيا على درجة عالية من الدقة والشمول.

وقد تم الى حين نشر هذا الخبر، توثيق نحو 100 شخصية يمنية ما بين ثوار ومناضلين وأدباء وقادة وعلماء.. ونحو 40 حدثا وطنيا أغلبها في التاريخ اليمني الحديث والمعاصر، وذلك بالرجوع لأدق المصادر.

ويتزامن هذا المجهود التوثيقي مع مجهود فني لإعداد أفضل تصميم ورقي والكتروني للدليل، مع العمل لتحويله بمشيئة الله إلى تطبيق للهواتف الذكية يتمتع بخاصية التذكير الذاتي.

يتقدم المركز بالشكر لطاقم إعداد وتصميم الدليل، ونسأل الله أن يكون إضاءة دائمة للذاكرة اليمنية التي تتعرض للنسيان المتكرر والطمس المتعمد.

آخر الأخبار

اقرأ ايضاً

 تدشين جائزة محافظ الجوف للثقافة والفنون

تدشين جائزة محافظ الجوف للثقافة والفنون

دشن مكتب الثقافة بمحافظة الجوف بالتعاون مع إدارة المركز الصيفي الأول لطلاب الجوف جائزة محافظ المحافظة للثقافة والفنون تحت شعار "ترسيخ الهوية الوطنية في نفوس النشء والشباب"…

 حفل تكريمي لشعراء القلم والبندقية بمأرب

حفل تكريمي لشعراء القلم والبندقية بمأرب

أقيم اليوم في مدينة مأرب حفل تكريمي للفائزين بمسابقة شعراء الجيش الوطني التي نظمتها شبكة جذور للفكر والثقافة على مدى ثلاثة أشهر تحت شعار "بالقلم والبندقية تنتصر الجمهورية"…

 إصداران نوعيان لمركز نشوان الحميري

إصداران نوعيان لمركز نشوان الحميري

قال مدير مركز نشوان الحميري للدراسات والإعلام عادل الأحمدي، إن الفريق الفني يعكف على وضع اللمسات الأخيرة لإصدارين جديدين أحدهما بحث ثمين وفريد للباحث المتمكن عبدالرحمن بن محمد الصب…