مدير البرامج في "المهرية": نعد الجمهور بمفاجآت عديدة في رمضان

مدير البرامج في "المهرية": نعد الجمهور بمفاجآت عديدة في رمضان
أوام أونلاين - متابعات:
  • 06 أبريل ,2021 08:52 م

قال مدير البرامج في قناة "المهرية" أمين بارفيد إن شاشة القناة ستقدم خلال شهر رمضان المقبل العديد من البرامج والمسلسلات لتلبي اهتمامات الجمهور اليمني.
وأوضح بارفيد أن الخارطة الرمضانية تم التخطيط لها بعناية لتلبي كافة اهتمامات شرائح وفئات المجتمع اليمني والأسرة اليمنية على وجه الخصوص.
وتابع مخاطباً جمهور القناة: اختزلنا حكاية وأجواء واهتمامات المجتمع اليمني في رمضان، في أكثر من 12 برنامجا تلفزيونيا أعدت بقوالب ومضامين مختلفة وشيقة وبأعلى المعايير الفنية، تنوعت بين الدينية والترفيهية والاجتماعية والإنسانية والثقافية والتأريخية.
وأشار أن المهرية حرصت على أن تجمع للجمهور في رمضان معظم نجوم الدراما اليمنيين في شاشتها  لتكتمل الحكاية في رمضان.
ومضى قائلاً: حرصنا في هذا العام على الإنتاج الدرامي باحترافية وتميز وبأحدث التقنيات، يحاكي واقع المجتمع اليمني وقضاياه وهمومه ويعبر عن تطلعاته واهتماماته في الداخل والخارج، لتحفز وتعمل على تمتين قيم التكاتف والتعاضد وتسهم في حماية وتعزيز قيم المجتمع في الوطن اليمني الكبير وصون الأطر الأخلاقية الجامعة.
وقال: تم إنتاج مسلسلين من أصل أربعة مسلسلات تشاهدونها في رمضان، وهي: مسلسل (عيال قحطان) ومسلسل (رحلة ذهاب ONE WAY) اللذان يعرضان ولأول مرة على مستوى الدراما اليمنية بصيغة الـ4k على شاشة المهرية وعلى منصاتها في السوشيال ميديا.
ولفت إلى أن مسلسل عيال قحطان هو عمل درامي نموذجي، أقرب ما يكون إلى الملحمة التراجيدية، حيث تحكي وجع الإخوة الذين تشظَّت حياتُهم بسبب تدخل الآخرين في تفاصيل حياتهم، بغية كسر شوكتهم، وطمس معالم هُويتهم وقيمهم.
وأوضح أن قصة المسلسل تدور حول الشيخ قحطان، سيد القبيلة، الذي سعى لأن تكون قبيلته أقوى قبيلة غنية، مكتفية، تمتلك كل مقومات الحياة، بفضل الجهود التي يبذلها رجال الشيخ قحطان، رغم المخاطر المحدقة والتحديات والمساعي من قبل القبائل المجاورة لتفتيت القبيلة ومن قبل الدخلاء الخارجيين.

ونوّه إلى مشاركة مجموعة من أبرز الفنانين اليمنيين والأردنيين في العمل، وهو بطولة الفنان اليمني القدير قاسم عمر بدور (الشيخ قحطان)، بمشاركة فنانين يمنيين آخرين (فهد القرني، زيدون العبيدي، مبروك متاش، فاطمة الخالدي، نوفل البعداني، ونبيل السمح وآخرين) ومن الأردن الشقيق شارك نخبة من نجوم الدراما الأردنية، أبرزهم (إيمان ياسين، حابس حسين، علاء الجمل، ديانا رحمة، ناريمان عبدالكريم، جهاد مناصرة وآخرون) ولأول مرة يشارك من سقطرى وضاح السقطري، ومن المهرة أحمد كلشات المهري، المسلسل من إخراج المخرج  الأردني بسام المصري صاحب التجربة الطويلة في الإخراج الدرامي البدوي العربي والحاصل على جوائز في مهرجانات عربية، النص والسيناريو للمسلسل كتبه محمد الحجاحجة، الكاتب الأردني المعروف، فهو مؤلف للعديد من المسلسلات والأعمال الدرامية البدوية العربية.
وقال بارفيد إن ملحمة عيال قحطان مدرسة، تقدم دروسا في الرجولة والشجاعة والشموخ والتسامي على الجراح، رغم التشرد والجوع والعطش، وهي تاريخ يروى وسيرة تتجدد، حيث تعمل العشيرة على التجمع من جديد، لمواجهة الغريب وإعادة بناء القبيلة وأمجادها.
وعن مسلسل رحلة ذهاب ONE WAY، قال مدير البرامج في المهرة إنه يلقي الضوء على تفاصيل حياة المهاجرين والنازحين العالقين في الخارج، بعد اندلاع الحرب في اليمن  منذ ٢٦ مارس 2015، والذين خرجوا من البلد وارتحلوا للعلاج أو للسياحة أو للزيارة، ودون سابق إنذار تقطعت بهم سُبل العودة لأراضي اليمن، وهؤلاء يمثلون شريحة كبيرة من المجتمع اليمني الذين تغيب معاناتهم عن الرأي العام.
ويعرض المسلسل المعاناة النفسية والاجتماعية التي واجهتها هذه الفئة، من (العالقين) الذين قبلوا بالبقاء خارج بلدهم بالإكراه مع رغبتهم في الرجوع إليه، رغم الاستقرار الوهمي والعيش المؤقت في الغربة، ويناقش المسلسل حالة المتواجدين في مصر والوافدين، بعد الحرب وبعد فتح المطار للقدوم إليه.
ومضى بارفيد متحدثاً عن خارطة المهرية الرمضانية قائلاً: "أحداث وتفاصيل إنسانية واجتماعية وكوميدية، تعرض بطريقة احترافية ضمن 30 حلقة، والمسلسل بطولة الفنانة سالي حمادة وذكرى وحسن الجماعي وبكار باشراحيل وعبدالله الكميم وعدنان الخضر ومنال المليكي ومروة خالد ومروان الزرقة، بمشاركة نجوم آخرين، تأليف سالي حمادة، ومن إخراج المخرج المصري إبرام نشأت وإنتاج شركة النيل للإنتاج الفني والتوزيع.
ميدانياً، يقول مدير برامج المهرية: "حضرنا بمجموعة برامج أبرزها البرنامج الذي تقدمه الفنانة اليمنية رغد المالكي برنامج (مواقف رغد) وهو برنامج يتجول في مختلف المناطق اليمنية ويعرض مواقف مختلفة بين إنسانية واجتماعية وكوميدية، من خلال حلقات البرنامج سنعرض لكم أصالة الشعب اليمني وشهامته وقيمه التي لايزال محتفظا بها رغم الأوضاع المعيشية الصعبة والأزمات.
ويضيف: عن البوابة الشرقية لليمن محافظة المهرة خصصنا لكم برنامجين، برنامج ميداني مسابقاتي ترفيهي يحمل اسم (فرسان المهرية) والنسخة الثانية المحدثة من حيث القالب والمضمون لبرنامج (ليالي مهرية) البرنامج الذي يستضيف مجموعة من المثقفين والمختصين والشخصيات الاجتماعية للحديث عن مختلف المجالات المهرية الثقافية والاجتماعية والتنموية.

وعن الثقافة والتأريخ والاجتماع والإعلام والسياسة يتحدث الإعلامي القدير علي صلاح أحمد في برنامج (حكايتي) والذي يقدم فيه عصارة خبرته وتجاربه ومواقف ومحطات تأريخية عاصرها بأسلوب سردي روائي.

كما يقدم الباحث السقطري المتخصص في الشؤون السقطرية الأستاذ أحمد الرميلي برنامج (سقطرى.. الأرض والإنسان)، يتضمن معلومات وحكايات عن جزيرة سقطرى، درة الجزر اليمنية، ويحكي من خلال حلقاته عن العادات والتقاليد واللغة والفن والموروث السقطري، المادي واللامادي وعن الإنسان السقطري والأحداث التي مرت على الأرض السقطرية والنوادر التي لا توجد إلا في الأرخبيل.

ويختتم بارفيد حديثه بالقول: "هذه أبرز البرامج وهناك برامج أخرى نتركها  مفاجأة للجمهور الذي سيعيش مع شاشة المهرية تفاصيل الحكاية الرمضانية".

آخر الأخبار

اقرأ ايضاً

 تدشين جائزة محافظ الجوف للثقافة والفنون

تدشين جائزة محافظ الجوف للثقافة والفنون

دشن مكتب الثقافة بمحافظة الجوف بالتعاون مع إدارة المركز الصيفي الأول لطلاب الجوف جائزة محافظ المحافظة للثقافة والفنون تحت شعار "ترسيخ الهوية الوطنية في نفوس النشء والشباب"…

 حفل تكريمي لشعراء القلم والبندقية بمأرب

حفل تكريمي لشعراء القلم والبندقية بمأرب

أقيم اليوم في مدينة مأرب حفل تكريمي للفائزين بمسابقة شعراء الجيش الوطني التي نظمتها شبكة جذور للفكر والثقافة على مدى ثلاثة أشهر تحت شعار "بالقلم والبندقية تنتصر الجمهورية"…

 إصداران نوعيان لمركز نشوان الحميري

إصداران نوعيان لمركز نشوان الحميري

قال مدير مركز نشوان الحميري للدراسات والإعلام عادل الأحمدي، إن الفريق الفني يعكف على وضع اللمسات الأخيرة لإصدارين جديدين أحدهما بحث ثمين وفريد للباحث المتمكن عبدالرحمن بن محمد الصب…